ما هو الفرق بين التعلم والتعليم

0

هناك الكثير من المعلومات عن الفرق بين التعلم والتعليم لابد من معرفتها فالتعلم يختلف تماماً عن التعليم.

فالتعليم له أساسيات وقوانين ونظم تعمل على تقييد الشخص وذلك في المدارس والمعاهد والجامعات.

أما التعلم فهو سلوك شخصي يبدء منذ السنوات الأولى في عمر الإنسان حتى نهايته.

ما هو الفرق بين التعلم والتعليم

خبرات التعلم تبدء بالتدريج حيث يعتمد الشخص على نفسه في أكتساب المعلومات والخبرات وحبه للمعرفة ، أما عملية التعليم فتعتمد على المناهج والمعلمين طوال فترة التعليم.

فهدف التعلم هو الحصول على المعلومات بدون شهادات وتستمر طوال حياته مثل تعلمه لقيادة السيارة أو تعلم لغة جديدة، فخبرة المتعلم تزيد بالتدريج لأنه يقوم بالاعتماد على نفسه في أكتساب المعلومة.

اقرأ أيضاً: أهمية تعليم المرأه

أما عملية التعليم فتعتمد على دور المعلم او دكتور الجامعة فمن أهم العناصر في التعليم بعض المهارات منها مهارة الحفظ والفهم، فذلك مسئولية المعلم في وصول المعلومات واستقبال الطالب لها وتحليلها.

فالتعلم يعتمد على بعض المصادر للحصول على المعلومات من خلال المعاهد والكتب والإنترنت وغيرها من الأدوات الأخرى.

فالتعلم دائمًا متاح في أي وقت وفي أي مكان على عكس التعليم فهو مرتبط بوقت ومكان محدد مثل التعليم في المدارس والجامعات والمعاهد.

التعلم دائمًا متغير حسب المواقف والخبرات، فأحيانًا يكون التعلم ذاتي أو غير ذاتي، أما التعليم يعتبر حقائق ثابتة لا تغيير بها ويعتبر ذاتي لحصوله على المعلومات من التعلم.

ما هو الفرق بين أهمية التعلم والتعليم في حياة الشخص

التعليم يعمل على توفير فرص عمل للشخص في المستقبل من خلال المراحل التعليمية جميعها، ويساعد التعليم أيضًا على معرفة الكثير من المعلومات وتعامله في المواقف المختلفة وتقييمها.

أما التعلم فهو يقوم بجعل الشخص محب للمعرفة والمعلومات الجديدة باستمرار فالشخص الذي يطلق عليه المتعلم ليس شرطاً أن يكون في مرحلة دراسية فهو يبدأ من بداية حياته حتى يموت.

فالتعلم يعمل على تكيف الشخص مع ظروف المجتمع المتغيرة، فدائمًا التعلم أهم وأشمل من التعليم لأنه غير محدود، ولكن التعلم والتعليم مرتبطان ببعضهم البعض فبدون التعليم لم يتحقق التعلم.

فبصيغة بسيطة من الممكن أن يكون الذي يتلقى التعليم يسمى المتعلم وذلك هي العلاقة التي تربط التعلم والتعليم.

فالتعلم هو عبارة عن تغيير دائم في سلوك الشخص حسب المعلومات اللذي يتلقاها ولكن لا تعتمد على النضج والنمو مثل المراحل الدراسية، أما التعليم فهي مناهج تدرس حسب المراحل العمرية للشخص.

الفرق في أنواع التعلم والتعليم

فهناك أربع أنواع فيه مثل التعلم الذاتي الذي يعتمد على نفسه والتعلم الجماعي الذي يشاركه مع الآخرين والتعلم التعاوني والتعلم التنافسي فهو يتميز بتحفيز كلا من الطرفين للتعلم أكثر وأكثر.

أنواع التعليم

وهو منه تعليم عام المراحل الدراسية التي يمر بها الشخص والتعليم المهني أو الفني أو التعليم الإلكتروني.

بعض الأمثلة للفرق بين التعلم والتعليم فالتعلم مثل تعلم لغة من اللغات أو كورس تنمية مهارات أو كورس تعليم قيادة السيارة ولابد من أن يكون الشخص الذي يقوم بتعليم هذه الأشياء لديه خبرة كبيرة في مجاله، أو من الممكن أن يقوم المتعلم بالتعلم إلكترونيًا حسب الرغبة.

ولكن التعليم عبارة عن معلم أو دكتور جامعي ومناهج محددة لابد من تلقيها، فالتعليم يتم حفظ المعلومات في الذاكرة واستعادتها وقت الحاجة إليها على المدى البعيد.

لذلك لابد أن يعرف الجميع الفرق بين التعلم والتعليم، لأنه بالرغم من اختلافهم فهم مرتبطان ببعضهم.

 

التعلم والتعليم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.