أفضل الطرق المبتكرة لمذاكرة أفضل لأبنائك

كيف أذاكر لأولادي دروسهم هذا سؤال تطرحه كل أم تسعى أن تكون أفضل وأكثر أم ماهرة في تعليم أبناءها، فتحرص على تعلم وفهم كيفية التدريس وتوصيل المعلومة للأبناء دون معاناة وصعوبة وشقاء.

كيف أذاكر لأولادي ؟

سؤال بسيط ولكن إجابته تحتاج خبراء في مجال التدريس وتعليم الأطفال، حيث نحرص في هذه المقالة على تقديم وعرض إجابة مبسطة لكل أم تسعى لتطوير وتعليم أبناءها.

خصوصًا بعدما انتشر مفهوم التعلم عن بعد في فترة الحجر الصحي، فأصبح سؤال كيف أذاكر لأولادي سؤال تطرحه العديد من الأمهات مع دخول فترات الامتحانات والعزل الصحي و إجراء الامتحانات بشكل أون لاين، فأصبح الحمل على الأم أكثر شدة.

طرح علماء الاجتماع والنفس وأخصائي التدريس للأطفال بعض الإرشادات الذهبية الهامة التي إذا عملت الأم على تنفيذها فستحصل على إجابة عن سؤال كيف أذاكر لأولادي دروسهم وتلك الإرشادات كما يلي:

إرشادات أساسية للمذاكرة الأبناء

  1. تقوم الأم بتقسيم المهام لأجزاء صغيرة وتعمل على تعليم الطفل نفسه كيفية تقسيم مهام المذاكرة إلى أجزاء أصغر.
  2. تعليم الطفل كيفية تحديد النقاط الرئيسية في الموضوع المراد مذاكرته.
  3. استخدام وسائل متنوعة في المذاكرة وهذا لأنها تعمل على تحفيز مناطق المخ وتقوية وتعزيز الذاكرة.
  4. النوم بعد المذاكرة بشكل مباشر يعمل على تثبيت المعلومة للطفل.
  5. وضع جدول محدد ومنظم للمذاكرة له بداية ونهاية محددة.
  6. أخذ راحة بعد كل خمسين دقيقة من المذاكرة.
  7. لا تقل المذاكرة عن ثلاث ساعات بشكل يومي.
  8. لا يزيد جدول المذاكرة عن ثلاث مواد مختلفة.
  9. خلق مرونة في جدول المذاكرة وهذا من خلال التنوع بين مواد الحفظ ومواد التفكير.
  10. البدء بالمواد السهلة ثم الصعبة بعد ذلك.
  11. وضع الجدول في مكان مرئي والسير عليه بالتزام.
  12. المراجعة المستمرة لكل مادة بشكل أسبوعي.

بعض الطرق المبتكرة لمذاكرة أفضل لأبنائك

العمل على ربط المعلومة المراد مذاكرتها وتذكرها بمعلومة موجودة في الأساس في عقل طفلك فعلى سبيل المثال نريد أن نعلم الطفل ما هو بخار الماء؟ يمكن ربط شكل وفكرة بخار الماء، بالبخار المتواجد أثناء استحمام الطفل في الشتاء، ستعمل تلك الطريقة على احتفاظ الطفل بالمعلومة لأطول فترة ممكنة.

عند تعليم الطفل معلومة جديدة يجب أن تكون في نفس انسياب المعلومة القديمة، وبنفس الطريقة حتى لا يحدث للطفل عدم تركيز أو خلط بين المعلومة الأولى والثانية.

استخدام الخيال لتثبيت المعلومة ضمن الطرق الفعالة للمذاكرة الأطفال والخيال يعتمد على أكثر من خاصية بالمخ من أصوات وأشكال وألوان ومشاعر كما تعتبر طريقة للتذكر المعلومات.

وضع خطة للأسئلة التي تجعل مخ الطفل قادر على الإجابة والبحث عنها إذا قام بالإجابة عن الأسئلة فهو يتذكر المعلومات التي تم تذكرها وإذا لم يتمكن فهو من لم يحفظ المعلومة في دماغه لذا يجب وضع خطة للأسئلة عن الموضوع المراد مذاكرته وجعل الطفل يبحث عن إجابات منطقية و تكون الأسئلة تعمل على إشغال المخ والمهارات معًا.

كيف أذاكر لأولادي دروسهم

ضمن الطرق الفعالة للمذاكرة لأطفالك، استخدام الأرقام والألوان وهذا من خلال تحديد العناوين الرئيسية في الموضوع المراد مذاكرته والعمل على تظليل كل من العناوين الفرعية والمعلومات المهمة، كما يمكن رسم دوائر حول المعلومات المراد حفظها.

وينصح بعدم استخدام أكثر من ثلاث ألوان وعدم التلوين بشكل عشوائي، كما أن استخدام الرموز يوفر الوقت والطاقة والمجهود من أجل تذكر الموضوع المراد مذاكرته.

اقرأ: كيف تذاكر ليلة الامتحان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.