الدراسة في أوكرانيا وأفضل 5 جامعات أوكرانية

أوكرانيا هي الوجهة الأبرز بجانب روسيا بالنسبة للطلبة الدوليين خاصةً العرب، الدراسة في أوكرانيا من أمتع التجارب التي قد تخوضها في حياتك؛ فهي من أفضل منظمات التعليم في العالم، بالإضافة إلى كونها بلد ساحر و جذاب بطبعه، ويتسم بالهدوء الشديد وود أهله، وكون شعبه عاشقًا للأفراح والمهرجانات والسعادة.

عن أوكرانيا:

هي دولة أوروبية تقع في أوروبا الشرقية، تعد من الدول الأوروبية المميزة و الهادئة.

وقد وقعت لفترة في نظام الحكم السوفيتي، الذي ساهم في تطوير نظامها التعليمي.

تتميز أوكرانيا بسهولة الحصول على التأشيرة والتقديم عليها بطريقة سهلة وسريعة.

يستغرق الحصول على التأشيرة ثلاثة أيام فقط بعد التحقق من المستندات، ولا تشترط اختبارات تجاوز اللغة.

وتقدم الدراسة باللغات التالية: الانجليزية والروسية والأوكرانية والفرنسية، كما تحتل المرتبة 88 عالميًا من حيث جودة التعليم، ومعترف بها عالميًا من معظم الدول والمنظمات المعروفة.

كما تتميز بانخفاض تكلفة المعيشة، مع مستوى حياة مرتفع، ونسبة بطالة منخفضة، ومناخ معتدل على مدار العام يناسب الطلبة العرب.

الدراسة في أوكرانيا:

تعتبر الدراسة في أوكرانيا بسيطة و بها تسهيلات كثيرة تقدمها الحكومة الأوكرانية، ويمكنك التقدم أونلاين من خلال الرابط الرسمي للوزارة، واختيار الجامعة والتخصص المناسبين لك.

وإذا تم قبولك تقوم الجامعة بنفسها بإرسال خطاب القبول إلى الوزارة، مصحوبًا بنسخة من جواز السفر الذي أرسلته ونسخة من مستندات التعليم السابقة.

ويستغرق إصدار القبول ما بين أسبوع إلى شهر حسب الحالة، و تكون تكلفة الخدمة حوالي 200 دولار أمريكي.

بعد ذلك يجب عليك الحصول على تأشيرة دراسية من النوع D للمكوث في أوكرانيا لمده تزيد عن 90 يومًا للدراسة، مع بعض المستندات المهمة مثل: جواز السفر ساري لمدة لا تقل عن سنة، صور شخصية، خطاب القبول، مستندات المراحل التعليمية السابقة موثقة من السفارة الأوكرانية ومترجمة.

وإذا تم التأكيد على هذه البيانات يرسل المركز وثيقة تأكيد رسميه للقنصلية في بلدك تستغرق حوالي 10 أيام قد تصل إلى 30 يومًا، ويمكن معرفة بيانات السفارة الأوكرانية الأقرب لك و كافة الأوراق المطلوبة في بلدك.

تكلفة المعيشة و الدراسة في أوكرانيا:

كما ذكرنا سابقًا فإن أوكرانيا تعتبر من أرخص البلاد الأوروبية من حيث تكاليف الدراسة والمعيشة؛ حيث تتراوح تكلفة الدراسة ما بين 1200 إلى 5000 دولار أمريكي لكل عام دراسي لمعظم الجامعات و التخصصات، باستثناء دراسة الطب و الدراسة باللغة الإنجليزية التي تتكلف أكثر و قد تصل إلي 20000 دولار أمريكي.

كما أن الدراسة في جامعه كييف تكون مكلفة أكثر، مع الوضع في الحسبان وجود مصروفات إدارية تتراوح ما بين 200 إلى 300 دولار أمريكي سنويًا إذا كنت تتقدم للدراسة بنفسك، وليس عن طريق وسيط.

أما بالنسبة لتكاليف المعيشة فتعتبر منخفضة هي الأخرى؛ حيث يكلفك السكن الجامعي ما بين 300 إلى 1000 دولار أمريكي سنويًا، وإذا قررت التأجير خارجيًا ستكون مصاريفك ما بين 500 إلى 700 دولار أمريكي شهريًا في كييف تشمل كافة مصاريف السكن والمعيشة، وأرخص في مدن أخرى.

كما يجب عليك تحويل الدولارات إلى عملة هريفنا الأوكرانية، و يساوي الدولار حوالي 25 هريفنا أوكرانية.

أفضل الجامعات للدراسة في أوكرانيا:

تتعدد الجامعات التي تقدم مستوي تعليمي متميز في أوكرانيا، و لعل أبرزها:

  1. الجامعة التقنية الوطنية، أو معهد كييف التقني.
  2. جامعه تاراس شيفشينكو الوطنية في كييف.
  3. جامعة ولاية سومي.
  4. جامعة إيفن فرانكو الوطنية في لفيف.
  5. جامعة دراغومانوف الوطنية للتربية في كييف.

اقرأ أيضًا:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.