أفضل وقت للمذاكرة في الثانوية العامة

0

يختلف تحديد أفضل وقت للمذاكرة في الثانوية العامة من طالب لأخر.

هناك طلاب يفضلون المذاكرة خلال فترة الليل، حيث يشعرون بالهدوء والنشاط في هذه الفترة.

وهناك آخرون يفضلون المذاكرة بالنهار وتقسيم خطة المذاكرة في الفترة بين طلوع الشمس حتى غروبها.

نحن ننصح الطلاب باختيار أفضل وقت للمذاكرة والذي يكون في الوقت من بعد صلاة الفجر وحتى الضحى، فهو أفضل وقت للمذاكرة لأن الذهن يكون فيه صافي والانتباه عالي.

وبالتالي سوف تكون عزيزي الطالب أكثر قدرة على الفهم وكذلك الحفظ، ثم أخذ قيلولة بسيطة، حتى تجدد النشاط، ثم استكمال خطة المذاكرة في هذا اليوم.

كما يمكنك الفصل من الحين والأخر، وذلك عن طريق القيام للصلاة عند سماع المؤذن، فسوف تجد بركة وسرعة في الفهم والحفظ، كما يرزقك الله التوفيق والتيسير في عملك ومجهودك.

كيفية استغلال الوقت في الثانوية العامة

عزيزي الطالب يمكنك البدء في أي وقت خلال السنة الدراسية ومع ذلك الحصول على مجموع عالي في الثانوية العامة، وبالتالي الدخول للكلية التي طالما حلمت بها، فلا تستمع للكلام السلبي الذي يتفوه به بعض الجهلة، والذي يجعلك تشعر بالإحباط وعدم القدرة على تحقيق حلمك، فقد تكون هناك ظروف تمنعك من بدء السنة الدراسية في وقتها، ولكن هذا ليس شرط للحصول على مجموع عالي، فهناك الكثير من النماذج المشابهة لك، والتي استطاعت أن تصل إلى هدفها والحصول على مجموع عالي.

فقط كل ما عليك هو اتخاذ القرار بعزيمة قوية ثم البدء بالتنفيذ واستغلال كل دقيقة في الوقت المتبقي حتى ليلة الامتحان.

كما يجب عليك اتباع خطة مذاكرة شاملة وعمل جدول مكثف يضم كافة أجزاء المنهج، ثم تنفيذ هذه الخطة بدقة عالية، فلا تيأس عزيزي الطالب وبادر باستغلال الوقت.

وكن على يقين وثقة أنك سوف تصل إلى حلمك، ابدأ بمذاكرة المواد ثم التكرار عليها، ثم البدء في المراجعة على المنهج كاملاً، بعدها قم بحل امتحانات كثيرة على جميع المواد، وبذلك سوف تضمن الحصول على مجموع كبير بفضل الله.

المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت

يجب على طلاب الثانوية العامة الابتعاد عن طرق المذاكرة العشوائية وعدم التنظيم في الوقت، حتى تتمكن عزيزي الطالب من استغلال الوقت وتنفيذ الكثير من المهام في وقت قصير، التنظيم من أهم الأولويات التي تتمكن من خلالها الوصول إلى مجموع عالي.

كما يجب عليك الجمع بين ثلاث مواد في اليوم الواحد والتنويع فيما بينهم، كما يجب وضع جدول لا يتخطى بضع ساعات، حتى تتمكن من تنفيذه بسهولة، ومع مرور الوقت يمكنك تزويد المدة وعدد ساعات الجدول.

  1. يجب استغلال الوقت، فيمكنك مراجعة حفظ كلمات الانجليزي أثناء الذهاب للصلاة أو أثناء الذهاب للدرس.
  2. كما يجب أن تتراوح ساعات النوم من 5 إلى 7 ساعات، ولا تزيد فترة النوم عن 7 ساعات، ثم تقسيم الوقت المتبقي من النوم بين المذاكرة والدروس والمهام اليومية الأخرى.
  3. يفضل إذا كنت تبتعد كثيراً عن أماكن الدروس، القيام باستغلال وقت المواصلات، من خلال سماع الدرس بعد تسجيله على الهاتف بصوتك، فسوف تستفيد للغاية من هذا الوقت، لأن ذلك يساعدك على تثبيت المعلومة وتكرارها.
  4. ننصح طلابنا بالابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الموبايل، وعدم التصفح على مواقع السوشيال ميديا، التي تستغرق الكثير من الوقت والجهد.
  5. ومن الطبيعي الشعور بالملل بعد مرور فترة من بداية العام، ولكن هذه الفترة سوف تمر، ولكن يجب عليك ألا تستسلم لكل شعور سلبي في هذه الفترة، حتى تتخطاها بسهولة.

اقرأ أيضاً: استخراج شهادة الثانوية العامة القديمة في المملكة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.