هل يمكن إعادة الثانوية العامة بعد النجاح

0

هل يمكن إعادة الثانوية العامة بعد النجاح؟ هو أحد التساؤلات التي حاول عدد كبير من طلاب الثانوية العامة البحث عن إجابة لها.

عقب ظهور نتائج شهادة الثانوية العامة داخل محافظات جمهورية مصر العربية، قام العديد من الطلاب بالتساؤل حول إمكانية إعادة شهادة الثانوية العامة بالرغم من نجاح الطالب لتحسين المجموع الكلي والالتحاق بكليات أفضل.

سنقوم بتوضيح كافة الاستفسارات الصادرة من الطلاب وأولياء الأمور وفقاً لتصريحات وزارة التربية والتعليم التي أعلنتها حول هذا الأمر خلال هذا العام، وذلك لنحدد موقف الطلاب من إمكانية إعادة الامتحانات سواء لتحسين المجموع أو غيره.

قرارات وزارة التربية والتعليم حول الرسوب بالثانوية العامة

شهدت نتائج الثانوية العامة 2021 رسوب عدد كبير من الطلاب في مادة أو أكثر من المواد الدراسية، فضلاً عن رسوب بعضهم بالمجموع الكلي، مما أجبر الطلاب وأولياء الأمور على التساؤل حول قرارات الوزارة بهذا الشأن، وقد جاءت قرارات الوزارة كالتالي

  • إمكانية التحاق الطلاب الراسبين في مادة أو مادتين باختبارات الدور التكميلي للعام نفسه.
  • احتساب نسبة 50% فقط من إجمالي الدرجة الكلية للمادة التي رسب بها ويرغب في إعادتها حتى لو حصل على درجة أعلى منها.
  • عدم السماح للطلاب الراسبين في أكثر من مادتين لدخول امتحانات الدور التكميلي بنفس العام، وتحويلهم لإعادة الاختبار بتلك المواد الراسب بها في العام التالي.

إعادة الثانوية العامة بعد النجاح

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن إمكانية إعادة الطلاب الناجحين بمرحلة شهادة الثانوية العامة مرة أخرى لزيادة المعدل والوصول لهدف معين، وبالتالي على الطلاب الراغبين في إعادة الثانوية العامة إعادة التقدم سواء بعد الثانوية العامة مباشرة أو بعد تخرجهم من الكليات أو الجامعات المختلفة، ولكن يشترط تقديم شهادة الثانوية العامة القديمة التي تعد لاغية في حالة التقدم لإعادة الشهادة الثانوية العامة، ويعد إعلان وزارة التربية والتعليم بهذا الشأن خلال العام الجاري أول خطوة ترسم الأمل لجميع الطلاب لتحسين نتائجهم والالتحاق بالجامعات والكليات التي يرغبون بها.

ومن الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم قد سبق وأن قامت بإلغاء نظام تحسين معدل الثانوية العامة الذى كان ينص على السماح لطلاب الثانوية العامة بتحسين درجات أي مادة عبر إعادة امتحانها أو تحسينها بالدور الثاني، وذلك لإخلال القرار بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، ولكن بعد ذلك أعلنت الوزارة أحقية الطلاب للتقدم لامتحانات الثانوية العامة 4 مرات في حالة الرسوب، مرتين منها من داخل المدرسة كطالب منتظم دراسياُ، ومرتين آخرين كطالب منازل، أما بالنسبة لطلاب المنازل فإن بإمكانهم التقدم للامتحانات 4 مرات متتالية.

شروط إعادة الثانوية العامة لرفع المعدل

وبالرغم من إعلان وزارة التربية والتعليم حول إمكانية إعادة مرحلة الشهادة الثانوية بالرغم من النجاح بها لتحسين المجموع، إلا إنه وضعت عدة شروط ليعد الطالب ضمن الفئات المسموح لها بالإعادة، وهي

  • أن يكون الطالب المتقدم لإعادة امتحانات شهادة الثانوية العامة ناجحاً بجميع المواد والمجموع الكلى.
  • أن يستمر الطالب الراغب في إعادة امتحانات الثانوية العامة بالدراسة لحين الخضوع للامتحانات واجتيازها بنجاح.

إعادة الثانوية العامة بعد التخرج من الجامعة

بعض الطلاب يحنون للعودة إلى مقاعد الدراسة بأحد المدارس التي تخرجوا منها، وكما ذكرنا من قبل أتاحت وزارة التربية والتعليم أمر إعادة الطلاب لمرحلة الثانوية العامة بعد تخرجهم من الجامعة، وذلك للحصول على شهادة ثانوية جديدة ولكن يشترط تسليمهم للشهادة القديمة لأنها تعد لاغية نظراً لتقدمهم مرة أخرى لامتحانات الثانوية العامة للحصول على نتيجة جديدة.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 نصائح لتنظيم وقت الدراسة للثانوية العامة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.