نصائح هامة عن الدراسة في ليختنشتاين للعرب

ليختنشتاين هي سادس أصغر دولة في العالم، وهي الجوهرة المخفية المدفونة في وسط أوروبا، وتعتبر الدراسة في ليختنشتاين فرصة ذهبية لأي طالب دولي؛ لذلك نستعرض بعض المعلومات عن هذه الدولة المميزة.

عن ليختنشتاين

هي دولة أوروبية تعتبر من أصغر البلدان في العالم من حيث المساحة، مع تعداد سكاني منخفض لا يتعدى 40000 نسمة، ونسبة بطالة تكاد تكون منعدمة، وفرص عمل متنوعة ومتعددة في كافة المجالات سواء للسكان المحليين أو الأجانب.

بالإضافة إلى تعليم عالي الجودة معترف به في كافة دول العالم، وهي إمارة ناطقة باللغة الألمانية وعملتها الرسمية هي الفرنك السويسري.

وتقع بالكامل في جبال الألب، بما يعني تجربة أوروبية مميزة وفريدة من نوعها، وهي دولة عضو في الأمم المتحدة ورابطة التجارة الحرة الأوروبية.

يعتبر جواز السفر الخاص بليختنشتاين ثامن أقوي جواز سفر في العالم، بالإضافة إلى مشاركتها في المنطقة الاقتصادية الأوروبية ومنطقة شنجن، مع اتفاقيات عدة مع كافة دول الاتحاد الأوروبي، ويعتبر التعليم في ليختنشتاين أولوية بالنسبة للسكان وكذلك الحال بالنسبة للدولة.

الدراسة في ليختنشتاين

هي من الدول التي تستطيع الدراسة فيها بسهولة، مع تكلفة تعتبر مرتفعة نسبيًا بالنسبة للمعيشة.

توجد أربع مؤسسات للتعليم العالي في ليختنشتاين تستفيد من نسبة الموظفين بالنسبة لعدد الطلاب، وتؤكد على تعزيز فرص العمل سواءً أثناء أو بعد الدراسة، مع جودة حياة مرتفعة وخدمات مالية من الأفضل في العالم.

يمكن للطلاب من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الدراسة في ليختنشتاين مجانًا في حالة الحصول على تصريح الإقامة، وبالنسبة للطلاب الغير أوروبيين فسوف يحتاجون إلى اتباع عدة خطوات للحصول على تأشيرة الطالب، وهي:

  1. الحصول على القبول من احد الجامعات.
  2. الحصول على تأشيرة دراسة من النوع D، بشرط حضورك في البلد وقت تقديم الطلب.
  3. دفع جميع رسوم التأشيرات المطلوبة.
  4. دليل على وجود أموال كافية لتغطية كافة نفقات المعيشة الخاصة بك، أثناء وجودك في البلد و لمدة لا تقل عن سنة.
  5. تجاوز اختبار اللغة الألمانية، و هي لغة الدراسة الرسمية في البلاد.
  6. تأمين صحي شامل.

بالنسبة للأوراق المطلوبة للحصول على تلك المستندات، فهي:

  1. استمارة طلب تأشيرة مكتملة بالألمانية أو الإنجليزية، مع توقيع مقدمه طلب.
  2. جواز سفر ساري المفعول، لمدة لا تقل عن ستة اشهر، مع صور شخصية.
  3. تصريح عودة، مع سبب زيارة البلد وهو الدراسة.
  4. تأمين طبي يغطي 30000 يورو في منطقه شنجن.
  5. خطاب القدرة المالية، وتذكرة طيران ذهاب و عودة.

تكلفة الدراسة و المعيشة في ليختنشتاين

من المتوقع أن تكون التكلفة الدراسية حوالي 850 فرنك سويسري لكل ترم دراسي، تختلف باختلاف الدرجة العلمية سواءً كانت بكالوريوس أو دكتوراه أو دراسات عليا، مع وجود بعض المنح الدراسية المجانية للطلاب من دول الاتحاد الأوروبي، والقليل منها علي للطلاب من جهات أخري ليست تابعة للاتحاد الأوروبي.

أما بالنسبة لتكلفة المعيشة فقد تصل إلى حوالي 1500 فرنك شهريًا، شاملة كافة نفقات المعيشة من طعام و ملبس ومشرب ومواصلات، بالإضافة إلى التأمين الصحي، الذي يكلف حوالي 67 فرنك شهريًا؛ لتغطية كافة تكاليف الرعاية الصحية.

اقرأ أيضًا:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.