كيفية تقديم تظلمات الثانوية العامة لإعادة تصحيح ورقة الامتحان

0

تقوم وزارة التربية والتعليم كل عام بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة بإعلان موعد تقديم تظلمات الثانوية العامة، وخلال هذا العام أعلنت وزارة التربية والتعليم عقب إعلان نتائج الثانوية العامة عن بدء تلقيها طلبات تظلمات نتائج الثانوية العامة من خلال الرابط المتاح على موقع الوزارة، ويمكن للطلاب تقديم تظلمات في مادة واحدة أو أكثر.

تظلمات الثانوية العامة

تتضمن تظلمات الثانوية العامة التحقق من نسبة ورقة الإجابة للطلاب المتقدمين بالتظلم، فضلاً عن التأكد من أنه تم تصحيح جميع الأسئلة ورصد جميع درجاتها بطريقة صحيحة.

وقد أكد وزير التربية والتعليم بأن التظلم لا يدخل في تقدير الدرجات كما هو متبع بكل عام دراسي للثانوية العامة، وذلك لأن تقدير الدرجات أكاديمي يخص المؤسسة التعليمية ويحدده المصحح وبالتالي لا شأن للتظلمات به.

وقد تم تقديم التظلمات بشكل إلكتروني مجاني هذا العام على عكس السنوات الماضية لتسهيل الأمر على الطلاب، وقد أتيح رابط تقديم التظلمات لمدة أسبوع لاستقبال جميع التظلمات من الطلاب وفحصها.

خطوات تقديم تظلمات الثانوية العامة

وقد تضمنت آلية تقديم التظلمات إلكترونياً عدة خطوات وهي:

  • الدخول على رابط تقديم التظلمات من على موقع وزارة التربية والتعليم من هنا.
  • إرسال طلب التظلم ونتائج الفحص الخاصة بالمادة التي يرغب الطالب في التظلم بشأنها.
  • تقوم الوزارة بالتأكد من الورقة الامتحانية الخاصة بالطالب والمادة ونسبتها ثم يعاد تصحيحها يدوياً.
  • يتسلم الطالب نتيجة الفحص مذكور بها سلامة الورقة وسلامة رصد وتجميع درجاته بها.
  • يتسلم الطالب نسخة إلكترونية من ورقة الإجابة المصححة ليتأكد من سلامة التصحيح.

وقد تم التصحيح على 3 مراحل وهي:

  • التأكد من بيانات الطالب ودرجته بالمادة الراغب في التظلم بشأنها.
  • التصحيح الإلكتروني من خلال الماسح الضوئي أو الإسكانر من خلال فريق تصحيح.
  • التصحيح اليدوي لنسبة 5% من أوراق الإجابات كعينة عشوائية من خلال الشبلونة.

وقد شهدت الوزارة تظلمات على أكثر من 2 مليون ورقة امتحانية، فقد قام معظم الطلاب بالتظلم في جميع المواد خاصة أن التظلم إلكتروني ومجاني.

"تقديم

تقديم تظلم للمرة الثانية على نتيجة الثانوية

بعد الانتهاء من تظلمات النتائج طالبَ أولياء أمور الطلاب بإعادة تصحيح أوراق البابل شيت الخاصة بامتحانات الثانوية العامة يدوياً، وذلك لمطابقة الأوراق مع نموذج الإجابة لكل مادة.

ويحق للطلاب المتقدمين بالتظلم الحضور خلال المراجعة، وبناءً على ذلك بدأت وزارة التربية والتعليم في تلقى تظلمات الطلاب للمرة الثانية من يوم 11 سبتمبر وحتى 16 سبتمبر ليتم إعادة فحصها يدوياً مقابل 300 جنية لكل مادة، على أن يتم سداد مبلغ التظلم من خلال منافذ الدفع البنكي التابعة لوزارة التربية والتعليم مثل “البريد المصري، سداد، ايجي باي، طلقة، مصاري، موجة، بي، ممكن، موبايل، أموال، خالص، ضامن، وقتي، فوري”، وفى حالة زيادة درجات الطالب بعد التظلم يتم استرداد المبلغ مرة أخرى.

و لتقديم التظلمات للمرة الثانية على الطالب سداد مبلغ التظلم بواقع 300 جنيه لكل مادة يرغب في التظلم بشأنها من خلال مكتب بريد أو أحد البنوك، ثم يقوم الدخول لموقع وزارة التربية والتعليم الرسمي والضغط على الرابط المخصص للتظلمات للمرة الثانية.

وذلك لتحديد المواد التي يرغب بالتظلم بها خلال المدة المحددة لتلقي التظلمات، ليتم إرسال مواعيد توجه الطالب ووالديه لحضور لجنة مراجعة أوراق الامتحان ومطابقتها مع نموذج الإجابة.

ويتم تحديد إذا كان الطالب يستحق زيادة درجاته أم لا وفى حالة زيادة درجاته يقوم باسترداد مبلغ التظلم، فضلاً عن إرسال الزيادة إلى مكتب التنسيق بالجامعات.

اقرأ أيضاً: أفضل وقت للمذاكرة في الثانوية العامة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.