طريقة مذاكرة اوائل الثانوية العامة

0

طريقة مذاكرة اوائل الثانوية العامة من خلال متابعة مسيرة كافة الطلاب في السنوات السابقة، والذين حصلوا على أعلى الدرجات، فسوق نوضح لكم الطريقة التي يتبعها أوائل الثانوية العامة في الدراسة للوصول إلى نتيجة عالية وتقييم مميز، فكل ما عليك عزيزي الطالب هو متابعة هذا المقال للتعرف على أفضل طريقة للمذاكرة والسير على نهج الأوائل في السنوات السابقة.

سنقدم لك أفضل النصائح التي يجب على كل طالب الالتزام بها للوصول إلى مجموع عالي، فالأمر ليس صعب على الإطلاق، بل يمكن لكل طالب الوصول إلى تحقيق حلمه والحصول على أعلى الدرجات من خلال الالتزام بهذه النصائح واتباع الطريق الذي سلكه أوائل الثانوية العامة في السنوات السابقة.

طريقة مذاكرة أوائل الثانوية العامة بالخطوات

“لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.”

نستمع كثيراً إلى جملة لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد، ولكن قد لا نفهم ونستوعب مدى أهميتها إلا حينما نتراخى كثيراً عن تقديم المهام المطلوبة منا بشكل يومي، حتى تتراكم ولا يمكن القيام بها، في حين أن إتمام المهام أول بأول يجعل الشخص في راحة ورضا عن إنجازه المستمر، والذي سوف يكتشف أثره في وقت ما، وهذا المطلوب من طالب الثانوية العامة، حيث يجب عليه مذاكرة الدروس بداية في بداية العام، والعمل على مذاكرة الدرس في نفس يوم شرحه من قبل المدرس.

فلا يؤجل الطالب مذاكرة الدرس إلى اليوم التالي، حيث أن ذلك يؤدي إلى تثبيت وفهم الدرس بشكل أسرع، فقد أشار أحد أوائل الثانوية العامة في عام 2020 إلى أنه كان يذاكر الدروس التي كان يتم شرحها أول بأول، كما أنه كان يستعد بشكل جيد جداً للامتحانات التي كان يجريها المدرس على كل وحدة أو فصل من المنهج.

استغلال أفضل الأوقات في المذاكرة

من خلال تجارب طلاب الثانوية العامة في السنين السابقة، فقد وضح الكثير من الطلاب المتفوقين أن أفضل وقت للبدء في المذاكرة هو من وقت الرابعة أو الخامسة فجراً، حيث يكون الذهن في هذا الوقت صافي ومنتبه، كما يساعد هذا الوقت على التركيز والانتباه للحفظ والفهم بشكل ممتاز.

كما يجب على الطالب أن يأخذ قسط كافي من النوم، فلا تزيد عدد ساعات النوم يومياً عن 7 ساعات، وهو وقت كافي للغاية لراحة الجسم والعقل، ويفضل استغلال الليل في النوم أي بداية من بعد العشاء حتى الفجر، ففي هذا الوقت يستعد الجسم والعقل نشاطه وطاقته لليوم التالي.

مراجعة الدروس أكثر من مرة

تكرار مرور المعلومة على الذهن بشكل مستمر يؤدي إلى تثبيتها في الذهن وعدم نسيانها، لذا يجب على طلاب الثانوية العامة المراجعة والتكرار بشكل مستمر للمنهج بجميع أجزائه، فلا يكفي مذاكرة الدرس مرة واحدة فقط ثم الحل عليه، بل يجب أن يتم مذاكرة الدرس مرة واثنين وثلاثة، وهذا ما أشار إليه طلاب الثانوية العامة المتفوقين في السنوات السابقة، حيث تتم مذاكرة المنهج على مراحل متتالية.

فهناك قراء سريعة للدرس بعد شرحه من قبل المدرس ثم القراءة مرة أخرى لتأكيد المعلومات، ثم الحل على كل جزئية داخل الدرس، والانتقال إلى الدرس الثاني بنفس النظام، ومع انتهاء الوحدة أو الفصل يقوم المدرس بإجراء اختبار على الوحدة شاملة، مما يجعل الطالب يقوم بمراجعة كل دروس الوحدة، ثم الحل على الوحدة شاملة، وسوف يحصل على أعلى الدرجات في الاختبار، وفي الشهور الأخيرة من العام الدراسي، يجب على الطالب حل الكثير من الأسئلة حول المنهج والشاملة كافة الدروس لفهم المنهج والتعرف على كافة الأسئلة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن إعادة الثانوية العامة بعد النجاح

طريقة مذاكرة اوائل الثانوية العامة
طريقة مذاكرة اوائل الثانوية العامة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.