أفضل نصائح لاجتياز المقابلة الشخصية للعمل

مقابلة العمل أو الإنترفيو…. هي كلمة بمجرد سماعها فإنك تشعر بشعورين و هما التوتر و القلق؛ لذلك يجب عليك معرفة أفضل نصائح لاجتياز المقابلة الشخصية للعمل، خاصةً إذا كنت طالب حديث التخرج تبحث عن عمل.

أفضل نصائح لاجتياز المقابلة الشخصية للعمل:

لا يتعلق الأمر بالمؤهل الدراسي -فكل المتقدمين غالبًا يمتلكون كافة مقومات القبول من الناحية العلمية- على قدر ما يتعلق بالثقة بالنفس، و القدرة على تجاوز الضغط، والتي تكون عاملاً مهمًا في اختيارك وقبولك في الوظيفة، ولذلك نستعرض أفضل نصائح لاجتياز المقابلة الشخصية للعمل، و من أهمها:

  • استعدادك الجسدي و النفسي هو المفتاح:

ويكون ذلك عن طريق الاسترخاء وراحة الأعصاب في اليوم الذي يسبق المقابلة، مع نيل قسط كافي من الراحة والنوم لعدد كافٍ من الساعات والتغذية المناسبة وشرب الماء بشكل كافي؛ بما يضمن لك أقصى درجات الاستعداد نفسيًا و جسديًا.

  • تحضير أكبر جزء من الأسئلة المتوقعة قبل ذهابك:

فمن الممكن أن تكون أنت الشخص الذي يسأل السؤال ويجيب عنه في بعض أنواع المقابلات الشخصية؛ لذلك يجب عليك أن تكون مستعدًا لطرح الأسئلة المناسبة، والإجابة عنها بشكل يعكس ثقتك في نفسك وقدراتك.

  • جعل مظهرك أفضل:

عن طريق ارتداء الملابس الرسمية أو شبه الرسمية، مع حذاء نظيف و لامع، وشعر مرتب؛ حيث يعكس ذلك شخصيتك، ويظهرك كشخص ملتزم و منظم.

  • دراسة المكان أو الشركة التي تتقدم للعمل بها:

عن طريق البحث على الإنترنت، أو من خلال شخص يعمل داخل المكان أو لديه سابق معرفة عنه؛ لمعرفة أكبر عدد ممكن من المعلومات عن المكان؛ لضمان ذهابك للمكان المناسب لمهاراتك، وطلب المرتب المناسب للوظيفة التي تقدم عليها.

  • تحري الدقة في المواعيد:

عن طريق الوصول في الميعاد المحدد أو قبل دقائق قليلة منه؛ فهذا يعكس شخصيتك الملتزمة والتي يفضل الشخص الذي يختبرك أن يراها فيك.

  • كن واضحا وضوح الشمس:

وفكر في كل كلمة تخرج منك وفي كل طلب تطلبه، وركز على أن تكون معلوماتك الشخصية حقيقية بنسبة 100%، لا تراوغ ولا تتلاعب بالألفاظ، و اجعل إجاباتك مباشرة، ولا عيب في أن تسأل علي جزئية لا تفهمها، وتقوم بالاستفسار عن كافة تفاصيل العمل؛ فذلك يعتبر ميزة فيك يفضلها أصحاب العمل وليست عيبًا كما يعتقد الجميع.

  • الاهتمام بتعبيرات و لغة جسدك:

فهي من الأشياء التي يركز عليها من يمتحنك؛ لأنها تخبره الكثير عن شخصيتك حتى من دون أن تتكلم، لذلك اجعل يديك مفتوحه بشكل طبيعي، مع بعض الإيماءات التي توحي بأنك مرتاح في الكلام، وتجنب النظر الكثير في أرجاء الغرفة، والحركة الكثيرة التي تبين أنك متوتر؛ لذلك اجعل جسدك يعكس كونك هادئًا.

  • جعل طريقه كلامك متحضرة:

بعيدة عن التوتر أو العصبية، لا تجعل الابتسامة تفارق وجهك، وكن رسميًا في التعامل، وكن لبقًا في الكلام، ولا تتوتر أو تضغط على أعصابك؛ فالأمر أبسط من مقدرتك على التخيل وهو نابع من ثقتك بنفسك.

  • لا تحفظ إجابات معينة:

فأنت من يحدد الإجابة على الأسئلة، من منطلق خبرتك وقدرتك على حل الأسئلة المطروحة، بشكل يعكس فهمك للموضوع و سداد وجهة نظرك.

  • لا تتحدث في الماديات دون أن تُسأل عنها:

فذلك يبين أنك شخص مادي، ولا تهتم بالعمل نفسه، وإذا سُئلت عنها فقم بالإجابة بشكل صريح وواضح، بعد سؤالك عن تاريخ الشركة ومعرفه الراتب المناسب لوظيفتك.

وفي النهاية يجب عليك أن تتحلي بالثقة في قدراتك وما تستطيع أن تؤديه، والإيمان بأن عدم قبولك في مكان معين ما هو إلا تمهيد لقبولك في آخر أفضل منه بالنسبة لك؛ لذلك يجب التحلي بالصبر و الثقة دومًا.

اقرأ أيضًا:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.