أفضل مهارات لكتابتها في السيرة الذاتية

السيرة الذاتية أو السي في هي طريقتك لدخول سوق العمل؛ لذلك يجب معرفة أفضل مهارات لكتابتها في السيرة الذاتية إذا كنت تخطط للتقديم على أي عمل، حيث أن كثير من أرباب العمل أو أصحاب الشركات يعتبرون السيرة الذاتية هي مفتاح القبول أو معيار الاختيار بين المتقدمين.

أفضل مهارات لكتابتها في السيرة الذاتية:

في البداية يجب العلم بأن المهارات تنقسم إلى مهارات شخصية و مهارات تقنية، لذلك يجب معرفة الفرق بينهم:

1. المهارات الشخصية:

أو soft skills و هي المهارات التي يكتسبها الفرد بالتعود و الممارسة، أي أنها تعود إلى صفات الشخص وطريقة تعامله مع المشكلات والمواقف التي قد تواجهه، ومن أهم تلك المهارات:

  • مهارة حل المشكلات:

والتي يجب أن تتوفر في أي متقدم لأي وظيفة؛ لأنه من الطبيعي أن تواجه العديد من المشكلات أثناء العمل، خاصةً إذا كان الأمر متعلقًا بخدمه العملاء و ما إلى ذلك.

  • مهارات التفكير الناقد:

والتي تعتمد على كونك شخص مبدع تستطيع التفكير خارج الصندوق؛ للإتيان بحلول فعالة و سريعة لكافة المشكلات التي قد تواجهها.

  • مهارة المرونة و القدرة على العمل تحت الضغط:

والتي تكون شرطا أساسياً للقبول في معظم الوظائف؛ لضمان كونك قادر علي مواجهة كافة الصعاب و التحديات في بيئة العمل، دون أن تتأثر جودة إنتاجك و أدائك.

  • مهارات التواصل:

وهي تعتمد على كونك شخصاً قادراً على إيجاد لغة للتواصل مع المدير وزملائك في العمل، بشكل يضمن تحقيق نتائج أفضل وتوفير بيئة عمل مريحة لك وللعاملين معك.

  • مهارات العمل الجماعي:

والتي أصبحت مطلوبة بشكل كبير؛ لتحقيق نتائج سريعة في مدة زمنية قصيرة، عن طريق تقسيم العمل والتفاهم ما بين أفراد الفريق.

  • مهارة الذكاء العاطفي:

والتي تحتاجها للتحكم في انفعالاتك وردود أفعالك، وتضمن أيضًا الفصل بين إحساسك العاطفي ومشاكلك الشخصية، وكونك شخصاً مسئولاً عن وظيفة معينة داخل مجال العمل.

  • مهارة حس المسئولية:

ويطلبها كل رئيس عمل؛ لضمان كون موظفيه مهتمين بأداء واجباتهم على أكمل وجه، ومدركين لطبيعة الواجبات المطلوبة منهم.

اقرأ: تعلم اللغة الإنجليزية أونلاين مجاناً

2. المهارات التقنية:

أو hard skills وهي المهارات المتعلقة بالمجال الذي ترغب في الحصول على وظيفه به، و هناك بعض المهارات التقنية التي يطلبها معظم أرباب العمل بالإضافة إلى مهاراتك الوظيفية، مثل:

  • اللغات الأجنبية: وهي أهم ما يطلبه أي صاحب عمل أيًا كان التخصص،  وتمنحك الأفضلية على منافسيك في الحصول على الوظيفة، خاصةً إذا كنت تتقن اكثر من لغه تتيح لك التعامل مع أشخاص و ثقافات و جنسيات مختلفة.
  • مهارات الكمبيوتر: في ظل التقدم الذي تعيشه البشرية أصبحت مهارات الكمبيوتر ضرورة لا غنى عنها للحصول علي أي وظيفة أيًا كانت؛ لذلك يجب عليك أن تكون ملمًا بمهارات الكمبيوتر الأساسية على الأقل.
  • مهارات تحليل البيانات: التي تعطيك الأفضلية بشكل كبير إذا كنت تتمتع بها، وهي ببساطه تعتمد على تحليل المقاييس المختلفة، ومعرفة الاستخدام الأمثل لكل أداة متاحة؛ لإنتاج منتج نهائي يحقق الهدف المطلوب.
  • المهارات الحسابية: والتي تحتاجها في قطاعات مثل المال و الأعمال و الهندسة، بشكل يضمن كفاءتك في الحساب والرياضيات بشكلٍ عام، و في متطلبات الوظيفة بشكل خاص.
  • مهارات التسويق: وتعتمد على قدرتك على الترويج للمنتج و إقناع العميل بشرائه، عن طريق عرض مميزاته بشكل شيق، وبيان أهميته بالنسبة للعميل.
  • المهارات الإدارية: والتي تعتمد على قدرتك على الإدارة و التنظيم و الجدولة وكتابه رسائل البريد الإلكتروني وإدارة الملفات وغيرها، و هي مهارة مطلوبة بشكل كبير في هذه الفترة.

وفي النهاية يجب عليك معرفة أن السيرة الذاتية يجب أن تكون مختصرة، وفي نفس الوقت محتوية على كافه مهاراتك، وهو ما يجب وضعه في الاعتبار عند كتابتها.

اقرأ أيضًا:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.