ما هو تخصص إدارة الأعمال وأهم الوظائف المتاحة لهذا التخصص

بالرغم من كونه من المجالات الغير مشهوره في مصر، إلا أنه يتميز بتوسع مجالات عمله، و زيادة الطلب عليه؛ لذلك يجب معرفة ما هو تخصص إدارة الأعمال؟، و ما هي مجالات عمله؟، و ما هي مميزاته؟

ما هو تخصص إدارة الأعمال؟

يعبر عن كلٍ من العمليات و المهام و الأنشطة و الأمور التي تنظم كافة أنواع الأعمال، كأعمال الشركات و المؤسسات و المنظمات، و هو أمر منهجي منظم أي أنه يمر بمراحل مختلفة مثل: الرقابة والتخطيط والتنظيم والإشراف والقيادة والمتابعة.

ويفيد صاحب التخصص بشكل كبير؛ لأنه يعطيه الخبرة في مجالات عدة كالإدارة والتسويق والتمويل والموارد البشرية، بما يعني تنوع مجالات الدراسة، وبالتالي تعدد فرص العمل حسب المجال الذي تفضله.

ومن الصفات التي يجب أن تتوفر في من يرغب في دراسة إدارة الأعمال: ثقافة الحوار، المهارات الإدارية، الشخصية القيادية، توفر روح الجماعة و العمل الجماعي، مهارة التحدث بشكل رسمي، القدرة على اتخاذ القرارات، مهارات الإقناع، المهارات التحليلية، القدرة على ترتيب وتنظيم الملفات، القدرة على التعامل مع الإحصاء والجداول، والرياضيات والرسوم البيانية، مع لغة إنجليزية قوية.

التخصصات الإدارية:

و هي تخصصات إدارة الأعمال، والمجالات التي تكمل بعضها البعض، وتُمثل  النواة التي تُبنى عليها الشركة، وهي:

  • العلاقات العامة:

وتختص بتأثير العوامل البشرية على سير العملية الإدارية داخل الشركة، وتهدف إلى تطوير أداء وإنتاج الشركة من خلال التغذية الراجعة.

  • التسويق والإعلان:

وتستخدمها الشركة لعرض منتجاتها وخدماتها على الزبائن أو العملاء، بشكل يضمن شراء منتجات الشركة و الاستفادة منها، وتحقيق الوصول إلي أكبر عدد من المستخدمين أو المستهلكين، ثُم الإعلان عن منتجك أو الخدمة التي تقدمها، سواء عن طريق سواء وسائل التواصل الاجتماعي أو اللافتات الإعلانية.

  • التمويل:

وهو الذي يهتم بالأمور المالية للشركة و إدارتها.

  • العمليات اللوجستية:

وهو الجانب المسؤول عن توصيل المنتجات للعملاء، سواء كانوا أفرادًا أو شركات، أي أنه مسؤول عن تقديم الخدمات والطاقة والمعلومات والموارد والمنتجات للعملاء.

  • الموارد البشرية:

وهو الجزء المختص بإدارة كل ما يتعلق بالشركة من ماديات كالأرباح والخسائر ورأس المال، ومراقبة أداء الموظفين وتطوير أداءهم  وتطوير مهاراتهم، وتقديم الحوافز في حالة التفوق، ومجازاتهم في حاله التقصير، وامتحان الراغبين في الحصول علي وظيفة.

اقرأ: منح وزارة الاتصالات 2022 مبادرة مستقبلنا رقمي

دراسة تخصص إدارة الأعمال و فرص العمل:

تكون الدراسة على مدار 135 ساعة دراسية، تعادل ثلاث ساعات لكل مادة، و تستغرق من ثلاث إلى أربع سنوات حسب الجامعة.

و يعتبر الطلب على تخصص إدارة الأعمال كبير في مختلف أنحاء العالم؛ لأنه يعتمد على الإدارة بغض النظر عن مجال عمل الشركة.

ويجب عليك معرفة مقدار الطلب على تخصص إدارة الأعمال في بلدك أو البلد التي ترغب في العمل بها؛ لمعرفة الطريق المناسب لك.

إيجابيات دراسة تخصص إدارة الأعمال:

  • ارتفاع متوسط الدخل السنوي بالنسبة للفرد، خاصةً إذا حصل على ترقيات، كما يحصل على رواتب مجزية بمجرد الحصول علي العمل.
  • تعدد مجالات العمل وعدم حصرك في مجال واحد، بما يعني تنوع فرص العمل في مجالات عدة كالتسويق و إدارة الأعمال و التمويل و العلاقات العامة و الموارد البشرية.
  • تتيح لك أن تعدد أماكن عملك داخل الشركة كأن تكون ريادي أعمال، أو موظف في الشركة، أو حتى مدير الشركة فيما بعد، حسب رغباتك و مهاراتك، حيث تمدك بكافة المهارات التي تضعك في أماكن عدة.
  • من المتوقع أن ترتفع نسبة توظيف طلبة إدارة الأعمال بنسبة 8% حتى عام 2024.
  • ازداد الطلب على التخصص في الفترة الأخيرة؛ لنقص الكفاءة الإدارية و الكوادر المميزة.

اقرأ أيضًا:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.