الدراسة في هولندا وكيفية الحصول على فيزا الدراسة

الدراسة في هولندا بلد الجمال وبلد التوليب و الطواحين الهوائية و قنوات المياه المتلألئة التي تعد من الأحلام لأي طالب دولي؛ فبالإضافة إلي النظام التعليمي المتميز والجامعات المرموقة، فإن البلد لها سحر طبيعي، متعددة الثقافات، وتوفر العديد من الأماكن المبهرة.

عن هولندا

هي دولة أوروبية تقع في الشمال الغربي، تعد اللغة الرسمية للدولة هي الهولندية، ولكن يتحدث أكثر من 95% من السكان باللغة الإنجليزية، كما أن الدراسة باللغة الإنجليزية-أيضًا-، كما تتوفر في هولندا جامعات من الأفضل علي مستوي العالم؛ بسبب الشراكات الدولية مع الشركات المختلفة.

وتتميز هولندا أيضًا بتوفير فرص العمل للخرجيين الدوليين، فمن أشهر الشركات متعددة الجنسيات في العالم شركات هولندية مثل: Shell, Philips.

كما توفر الحكومة الهولندية فرصة للخريجين الموهوبين للحصول علي سنة توجيهية لإيجاد وظيفة، بالإضافة إلي تنوع الثقافات، وتعدد الجنسيات، ووجود العديد من الأماكن الطبيعية المبهرة، وقرب حدود الدولة من فرنسا و بلجيكا، بما يعني ترفيه أكبر.

الحصول علي تأشيرة الدراسة في هولندا

في حالة قبولك في أحد الجامعات الهولندية، يجب عليك التسجيل في الجامعة، ودفع المصاريف الخاصة بالفصل الدراسي الأول، ويجب عليك الحصول علي تأشيرة دخول تسمي تصريح الإقامة المؤقت.

تسمح لك بالدخول لهولندا لمدة 6 أشهر، ثم تقوم الجامعة بالنيابة عنك في الحصول علي تصريح الإقامة الدائم، والأوراق المطلوبة هي:

  1. جواز سفر ساري المفعول.
  2. دفع الرسوم المطلوبة.
  3. ما يثبت توفر موارد مالية كافية.
  4. خطاب من المؤسسة المضيفة تفيد تسجيلك كطالب أو متدرب.

ويمكنك الحصول علي تفاصيل أكثر عن التأشيرة والأوراق المطلوبة من خلال السفارة أو القنصلية الهولندية في بلدك، أو من خلال موقع خدمة الهجرة و الجنسية الهولندية.

الدراسة في هولندا

توجد عدة خطوات يجب عليك اتباعها لبدء الدراسة في هولندا، تتمثل في:

  • يجب عليك أولاً تحديد مجال الدراسة و البرنامج المُتبع المناسب لك، وفي هذا الشأن يتوفر في هولندا أكثر من 2075 برنامج تعليمي مختلف، يمكنك معرفة كافة التفاصيل عن الجامعات المتاحة، والبرامج المختلفة “من هنا“.
  • بعد اختيار الجامعة والبرنامج، تبدأ في تقديم الطلب الخاص بك، ويختلف الأمر من جامعة لأخري، ويمكنك معرفة التفاصيل الدقيقة من خلال التواصل مع الجامعة إلكترونيًا، ولكن يمكن تلخيص الطلبات المشتركة بين معظم الجامعات في الأتي: شهادة الثانوية العامة لطلبة البكالوريوس، إثبات المهارة في اللغة الإنجليزية من خلال تجاوز اختبار اللغة، إضافةً إلي خطابي الحافز و التوصية.
  • لتقديم الطلب يكون ذلك من خلال موقع StudieLink الذي يتيح لك اختيار 4 برامج دراسية مختلفة، يمكن تغييرها في الفترة من 15 يناير حتي 1 مايو، عبر الخطوات التالية:
    • إنشاء حساب بدون DigiD علي الموقع.
    • بعد ملء البيانات تتلقي بريد إلكتروني لإنشاء كلمة مرور.
    • إضافة تفاصيل التعليم السابقة.
    • إضافة صور واضحة للأوراق المطلوبة.
    • بعد إكمال التسجيل، يجب متابعة بريدك الإلكتروني الذي قمت بتسجيله؛ لأنك ستتلقى كافة التفاصيل عليه.

مع مراعاة أنه قد تكون الجامعة التي اخترتها لها وسيلة تقديم مختلفة، ويمكن معرفة ذلك عن طريق التواصل المباشر مع الجامعة.

تكاليف الدراسة في هولندا

تتباين التكاليف حسب الجامعة و البرامج المُختارة، ولكن التكاليف بشكل عام تكون:

  • 6000 إلي 15000 يورو سنويًا، للبكالوريوس.
  • 8000 إلي 20000 يورو، للماجستير.
  • 13000 إلي 16000 يورو، للتخصصات الأخري مثل: ماجستير إدارة الأعمال.

بينما تحتاج ما بين 700 إلي 1000 دولار سنويًا من أجل السكن و المعيشة والترفيه، تزيد حسب المتطلبات و القدرات المالية للطالب، مع الأخذ في الاعتبار انتشار السكن المختلط في هولندا.

أفضل الجامعات في هولندا

تتنوع الجامعات في هولندا، و لكن يظل أبرزها حسب الترتيب العالمي:

  1. جامعة دلفت للتكنولوجياو تحتل المركز 57 عالميًا.
  2. جامعة أمستردامو تأتي في المركز 55 عالميًا.
  3. جامعة أيندهوفين التقنيةتأتي في المركز 120 عالميًا.
  4. جامعة لايدنو تحتل المركز 28 عالميًا.
  5. جامعة أوتريختو تأتي في المركز 110 عالميًا.
  6. جامعة جرونينجن: التي تحتل المركز 128 علي مستوي العالم.

اقرأ أيضًا:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.