تكاليف الدراسة في النرويج وأفضل 5 جامعات نرويجية

النرويج هي ذلك البلد الريفية ذات المناظر الطبيعية الخلابة، بلد السعادة والرفاهية الاجتماعية، وتعتبر الدراسة في النرويج حلماً يراود الكثير من الطلاب من كل بلاد العالم.

عن النرويج

هي دولة تقع في أقصى الشمال الغربي الأوروبي، تنتمي لعملية بولونيا، التي تهدف إلي توفيق أنظمة التعليم العالي الأوروبية، كما أن التعليم مجاني في النرويج وباللغة الإنجليزية.

بالإضافة إلى الريف الساحر والمظاهر الطبيعية الخلابة وهدوء الطبيعة، كما صنفت كأكثر بقاع الأرض سعادة في عام 2017، كما صنفت كأفضل جهة دراسية يفضلها الطالب الدولي، حسب استطلاعات الرأي عام 2016.

بالإضافة إلى امتلاكها نظاماً اجتماعياً من الأفضل في العالم من حيث: دعم البطالة، والتعليم، والصحة، كما يمتاز أهلها بالحب والتعاون و عدم العنصرية مع الأجانب.

الدراسة في النرويج

يجب عليك اتباع عدة خطوات بسيطة قبل السفر والبدء في الدراسة، وتتمثل في:

  • اختيار الجامعة و البرنامج المناسبين لك بشكل إلكتروني “من هنا“.
  • تجاوز اختبار اللغة التي ترغب في الدراسة بها، حيث تتوفر بعض البرامج باللغة النرويجية فقط، وإن كانت اغلب البرامج متوفرة بالإنجليزية.
  • بعد ذلك تبدأ إجراءات استخراج التأشيرة، وتختلف الأوراق المطلوبة من دولة لأخرى، ويمكن معرفتها “من هنا“، ولكن أهم المستندات المطلوبة بشكل عام هي:
    • تكاليف مالية لتغطية المعيشة، بمقدار 14350 يورو سنويًا علي الأقل.
    • جواز سفر ساري، مع صورتين شخصيتين.
    • خطاب القبول بالجامعة.
    • استمارة تقدم.
    • إيصال دفع المصروفات.
    • محل للسكن في النرويج.
    • دافع العودة للبلد الأم عند إنهاء الدراسة.
    • وجود تذكرة عودة عند انتهاء الدراسة.
  • وبذلك فقد أصبحت جاهزًا للسفر وبدء الدراسة في النرويج.

تكاليف الدراسة والمعيشة في النرويج

كما ذكرنا سابقًا فإن الدراسة في النرويج مجانية حتى للطلبة الدوليين، وبمجرد قبولك تصبح عضوًا في منظمة رفاهية الطلاب سامن، والتي توفر العديد من التسهيلات للطلبة مثل: تخفيضات السكن، والكافتيريات، والطعام، والصحة، والعمل، والاستشارات.

ويتمثل كل ما هو مطلوب من المتقدم في: دفع مصروفات إدارية تقدر بــ 66 دولار أمريكي لكل فصل دراسي، يتبرع منها بخمسة دولارات لمساعدة الأكاديميين النرويجيين، ويعفى منها الطلبة التابعين لبرامج التبادل الطلابي.

أما مصاريف المعيشة فهي عادية بالمقارنة بالدول الأوروبية، حيث تبدأ من 900 يورو شهريًا شاملة السكن والطعام والمواصلات، وتزيد حسب جودة المعيشة والرفاهية والمدينة التي تقرر السكن فيها.

كما تتوفر فرص عمل للطلبة بحد أقصي 20 ساعة أسبوعيًا؛ لتوفير مزيد من النفقات في مجالات مثل: الكيماويات و الزراعة و الصيد.

أفضل جامعات النرويج

تحتل النرويج مكانة تعليمية مرموقة، وتقدم شهادات دولية معترف بها في كافة أنحاء العالم؛ بسبب عضويتها في اتفاقية بولونيا، ويأتي ترتيب أهم الجامعات النرويجية كالاتي:

  1. جامعة أوسلو: التي تحتل المركز 98 علي مستوي العالم.
  2. جامعة بيرجن: وتحتل المركز 171 علي مستوي العالم.
  3. الجامعة النرويجية للعلوم و التكنولوجيا: الناشئة عن اندماج ست مؤسسات بحثية و تعليمية، تقع في مدينة تروندهايم، وتحتل المركز 270 علي مستوي العالم.
  4. جامعة ترومسو: والتي تحتل المركز 427 علي مستوي العالم.
  5. الجامعة النرويجية لعلوم الحياة: الواقعة في مقاطعة أكيرشوس بلدية آس، وتأتي في المركز 562 علي مستوي العالم.

فرص العمل في النرويج

بعد إنهاء الدراسة يمكن للطلبة الدوليين في النرويج البقاء لمدة عام واحد؛ للبحث عن عمل، بعد الحصول علي تصريح إقامة كباحث عن عمل، قبل انتهاء صلاحية تصريحك الحالي وبعد انتهاء دراستك، ويمكنك البحث عن فرص عمل للطلبة الدوليين في النرويج “من هنا“، مع ميزات عدة مثل: الأجور المرتفعة، بيئة عمل مريحة وحديثة، إجازة أمومة، إعانات مرض، حماية العمل، وغيرها من المميزات التي تجعل العمل في النرويج فرصة ذهبية.

اقرأ أيضًا:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.