الدراسة في تركيا في أفضل الجامعات التركية

الدراسة في تركيا من أحلام الطالب الدولي خاصةً العربي؛ لما لها من تشابه وقرب من الثقافة العربية الإسلامية الممزوجة بالتقدم الحضاري، وكون اللغة الإنجليزية هي اللغة السائدة فيها، بجانب اللغة التركية، بالإضافة إلى المستوي التعليمي المبهر الذي توفره تركيا.

عن تركيا

هي دولة إسلامية علي الأراضي الأوروبية، تمتاز بتشابه جوها للبلاد العربية بنسبة كبيرة، بما يضفي جواً من الألفة للطالب الدولي عمومًا والعربي خصوصًا، كما يتميز المواطن التركي بالود والكرم، فسرعان ما تجد العديد من جيرانك الأتراك أصبحوا أصدقاءً لك.

تمتلئ البلد بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة التي تجعلها كالجنة علي الأرض، وتضمن لك أجواء رفاهية مثالية، كما توفر نظام تعليمي متميز، وجامعات من الأفضل في العالم، بـأسعار تعتبر من الأفضل في أوروبا و العالم دراسيًا و معيشيًا، بالإضافة إلي العديد من المنح الدراسية، وفرص العمل المتنوعة للطلبة الدوليين، سواءً أثناء الدراسة أو بعد انتهاءها.

الدراسة في تركيا

قبل السفر والشروع في الدراسة في تركيا، يجب أن تتوفر بعض الشروط في المتقدم، لعل أهمها ألا يزيد عمر طالب البكالوريوس عن 21 سنة، وطالب الماجستير عن 30 سنة، وألا يقل المجموع عن 70% للكليات العادية، و90% للكليات الطبية (بالنسبة للكليات الحكومية)، ولمن تتوفر به هذه الشروط حق التقديم كالأتي:

1. اختيار الجامعة و البرنامج الدراسي المناسبين، و تطلب معظم الجامعات عادةً الوثائق التالية:

  • شهادة تثبت القدرة المالية.
  • شهادة الثانوية العامة، أو أخر درجة علمية للمتقدم.
  • شهادة تجاوز اختبار اللغة الانجليزية.
  • وثائق شخصية للمتقدم أو CV، يحوي إنجازاته السابقة-إن وجدت-.

2. في حالة القبول الجامعي، يجب علي المتقدم تجهيز فيزا الدراسة في تركيا من أقرب سفارة أو قنصلية تركية، مع تجهيز الوثائق التالية:

  • شهادة القبول الجامعي.
  • وثائق بنكية موثقة، تثبت القدرة المالية للمتقدم لتغطية كافة المصاريف الدراسية و المعيشية، لمدة لا تقل عن سنة.
  • استمارة الحصول علي الفيزا الدراسية.
  • جواز سفر ساري المفعول، بالإضافة إلي الصور الشخصية.

اقرأ أيضًأ: تعلم اللغة التركية مجاناً | Learn Turkish Online

تكاليف الدراسة في تركيا

كما ذكرنا سابقًا فإن تركيا من أفضل البلدان الأوروبية من حيث الأسعار الدراسية، فالأسعار تبدأ من 300 دولار فقط حتي 5000 دولار لكافة التخصصات في الجامعات الحكومية و الخاصة.

فيما قد يصل السعر في الجامعات الخاصة إلي 11000 دولار بالنسبة للتخصصات الطبية، بالإضافة إلي توفر خصومات هائلة قد تصل إلي 5000 دولار للطلبة الدوليين، وذلك في حالة التسجيل عن طريق وكيل رسمي للجامعة.

كما تتوفر العديد من المنح الدراسية المدفوعة بشكل كامل، شاملة: الإقامة والسفر وتكاليف الجامعة والمصاريف الشخصية، يمكنك الاطلاع والتقديم عليها “من هنا“.

فيما تأتي التكلفة المعيشية في تركيا بشكل منخفض-أيضًا- حيث يمكنك السكن في المساكن التي توفرها الجامعات، فتبدأ من 400 حتي 600 دولار شهريًا شاملة الإقامة والمواصلات والطعام و بعض الرفاهية، وبالطبع تزداد القيمة في حالة السكن الخاص و الترفيه، لذا فإن الأمر يعود إلي الاستهلاك الشخصي.

أفضل تخصصات الدراسة في تركيا

تتنوع التخصصات الدراسية في تركيا، و لعل أبرزها:

  1. مجال دراسة الطب البشري، و طب الأسنان.
  2. مجال الهندسة الطبية.
  3. مجال علوم الحاسب و تكنولوجيا المعلومات.

أفضل الجامعات في تركيا

تتميز تركيا بتقديم مستوى تعليمي ذو جودة مرتفعة؛ لأنها تطبق أحدث وسائل وطرق التدريس، مع أفضل المناهج الدراسية الدولية، ونخبة من أفضل المعلمين والأساتذة على مستوي العالم، بالإضافة إلى كون الدراسة باللغة الإنجليزية، حيث تحتل عشرة من الجامعات التركية مكانًا في تصنيف أفضل 100 جامعة في العالم، و لعل أهم هذه الجامعات حسب التصنيف العالمي:

  1. جامعة الشرق الأوسط التقنية.
  2. جامعة إسطنبول التقنية.
  3. جامعة بيلكنت.
  4. جامعة إيشك.
  5. جامعة أنقرة.

بالإضافة إلى نخبة من أفضل الجامعات الخاصة على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.