مميزات وعيوب التعليم عن بعد

0

 يشمل تعريف التعليم عن بعد عدة مصطلحات، ولكن يمكن وضع تعريف شامل للتعليم عن بعد بأنه توصيل المواد العلمية للمتعلمين عن طريق المنصات التعليمية أون لاين.

بعيد عن النظام التقليدي للمدارس أي لا يكون المعلم أمام المتعلمين وذلك يكون عبر وسائل الاتصالات.

والتعليم عن بعد هو تفرة جديدة في عالم التكنولوجيا، فهو وفر الوقت أمام الطالب والمعلم، ووضع أساليب مختلفة ومتعددة للتعلم.

تعريف التعليم عن بعد

التعليم عن بعد هو طريقة حديثة للتعلم، يختلف مكان المتعلم عن مكان المعلم.

وقد يكون مقروء أي عن طريق كتاب أو مسموع عن طريق معلم يشرح عبر منصة أون لاين وحتى يمكن أن يكون خارج البلاد التي يتلقى منها المتعلم التعليم، ويكون التعليم عبر وسائل الاتصال التابلت، أو الاب توب، أو الكمبيوتر أو غيرهم.

وتستخدم فيه تقنيات مختلفة مثل: مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، واليوتيوب

اقرأ أيضاً: تنمية مهارات التعلم للطلاب

 مميزات التعليم عن بعد

  • توفير الوقت والمال

إن التعليم عن بعد يوفر الوقت بشكل كبير حيث يوفر وقت الذهاب والمواصلات إثناء الذهاب لتلقي العلم، ويوفر المال المدفوع في الكورسات، والانفاق على وسائل المواصلات، فالتعليم عن بعد يعتبر موفرًا للمال بشكل كبير، فمعظمه يكون مجاني أو مدفوع أجر قليل.

  • سلامة المعلم والمتعلم

التعلم عن بعد في ظل هذه الظروف الراهنة، وانتشار فيروس كورونا المستجد أصبح التعليم عن بعد يقي من انتشار الفيروسات ويحافظ على سلامة المتعلم، فهو أن حافظ على التباعد بينه وبين المتعلمين فهو سوف يتعرض لمخالطة في وسائل المواصلات، وغيرها.

  • الاستقلالية في اختيار الوقت

يمكن للمتعلم اختيار الوقت الذي يتلقى فيه العلم كما يمكنك تلقي العلم صباحًا أو ليلًا أو كما تشاء، وفي الأيام التي تحددها.

  • اختيار بيئة التعلم

يمكن اختيار المكان المفضل لك للتعلم، مثل مكتب خاص بك أو حتى غرفتك أو أي مكان آخر لا يشترط عليك سوى وجود انترنت.

سلبيات التعليم عن بعد

لا يوجد إمكانية تحميل المحاضرة أو الكورس أو حتى تسجيلها بالصوت والصورة ليراجع الطالب الكورس أو الشرح مرة أخرى.

الضغط على شبكات الانترنت حيث من الصعب توفير انترنت بسرعة هائلة لكل المتعلمين، فذلك يؤدي إلى انقطاع الإنترنت، أو تعطيله في مناطق معينة وهذا يعتبر من أكبر العيوب التي تواجه المتعلمين.

قد يصبح التعلم عن بعد مشكلة لدى الطلاب الذين لا يستطيعون التركيز إلا أمام معلم يجعلهم ينتبهون طوال الوقت لذا يجب انتباه أولياء الأمور لذلك، ومراعاة تركيز ابناءهم لعدم وجود معلم.

ومن عيوب التعليم عن بعد أيضا هو عدم فهم المعلمين والطلبة بشكل جيد للتعليم عن بعد، واستخدام الوسائل التعليمية والمنصات الإلكترونية.

متطلبات التعلم عن بعد

وعي الطالب، فيجب على الطالب أن يكون قادرًا بنفسه على ربط المعلومات ومتابعة المنصات التي تفيده في التعلم.

تنظيم الوقت، حيث يجب على متلقي العلم تنظيم وقته لتلقي الدروس التعليمة عن بعد بحيث لا يفوته أي شروحات تعليمية.

توفير جو مناسب، يجب على متلقي العلم توفير المكان المناسب له بشرط أن يكون المكان هادئ، ومريح لا يوجد فيه ضوضاء أو أشخاص يتحدثون، لأن ذلك يمكن أن يشتت انتباهك، ويجعلك غير قادر على التركيز.

يجب على متلقي العلم أن يخصص دفتر معين لكتابة الملاحظات التي يقولها المعلم، للرجوع لها مرة أخرى وتذكرها.

ولكن رغم هذه العيوب فقد حقق التعليم عن بعد بعض الإيجابيات مثل الحد من انتشار فيروس كورونا، فالتعليم عن بعد جعل الحالات تقل بشكل ملحوظ، وأثبت قدرة المجتمع على تخطي هذه الأزمة، والتعامل مع التكنولوجيا بشكل متحضر.

 

التعليم عن بعد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.