أفضل 10 نصائح لتنظيم وقت الدراسة للثانوية العامة

0

تعد عملية تنظيم وقت الدراسة للثانوية العامة من أهم العوامل التي تساعدك في الحصول على مجموع عالي والانضمام إلى قائمة المتفوقين.

فمن خلال عملية تنظيم الوقت سوف تتمكن من تحديد الأولويات المطلوبة بشكل يومي، وتتضمن عملية تنظيم الوقت وضع جدول مذاكرة شامل لإنجازه خلال اليوم.

كما يجب تحديد وقت إنجاز كافة المهام، وتدوين الملاحظات بشكل مستمر.

يجب أيضاً ترتيب مكان المذاكرة للشعور بالهدوء والراحة أثناء المذاكرة، وفي نهاية اليوم يجب عليك تحديد عدد الإنجازات التي قدمتها للشعور بالراحة والثقة، وسوف نوضح لك أفضل طرق تنظيم الوقت للتعرف عليها، والتي تم اتباعها من قبل الطلاب الأوائل في السنوات السابقة في الثانوية العامة.

تنظيم وقت الدراسة للثانوية خطوة بخطوة

ترتيب الأولويات من العوامل الضرورية لتنظيم الوقت.

نتيجة اقتراب مرحلة الامتحانات على طلاب الثانوية العامة، بدء الطلاب يشعرون بالقلق والتوتر بشكل، مما يجعل الكثير منهم غير قادر على تحديد الأولويات وترتيبها، ولكن الموضوع ليس صعب على الإطلاق، فما زال هناك الوقت الكافي الذي يمكنك فيه عزيزي الطالب إنجاز الكثير من المهام والحصول على مجموع عالي.

ويمكنك ترتيب أولوياتك من خلال تحديد الدروس التي تستصعبها في المنهج أو لم تمر عليها بالمذاكرة والمتابعة، ثم البدء على الفور بمذاكرة هذه الدروس وحل عدد من الأسئلة عليها، ثم تحديد أولويات جديدة والعمل على تنفيذها.

تنظيم خطة المذاكرة أو جدول مذاكرة

تنظيم جدول للمذاكرة يجعل الطالب في تحدي لإنجاز المطلوب منه على مدار اليوم، فيجب أن يشتمل جدول المذاكرة اليومي على ثلاث مواد يتم مذاكرتهم على مدار اليوم كاملاً، ويفضل أن يبدأ الطالب بالمادة الأكثر صعوبة وتتطلب وقت أطول للفهم والحفظ، ثم المواد الأكثر سهولة.

وبذلك سوف تتمكن عزيزي الطالب من تنظيم وقتك بشكل كبير وتحديد المطلوب منك بشكل يومي.

فيجب عليك في نهاية كل يوم تحديد جدول لليوم التالي، حتى تكون على دراية بحجم المطلوب وتحديد ميعاد الاستيقاظ للبدء في تنفيذ الجدول، وبذلك سوف تتمكن من إنجاز الكثير من المهام في وقت قصير جداً.

بالإضافة إلى أنك سوف تجد ذهنك مستحضر كافة المعلومات التي قمت بمذاكرتها أول بأول.

ترتيب مكان المذاكرة والابتعاد عن الوسائل التي تضيع الوقت

يؤثر المكان الذي يذاكر فيه الطالب بشكل كبير على النفسية وعلى همة الطالب في إنجاز المهام، لذا يجب أن يكون مكان مرتب ونظيف، كما يجب عليك عزيزي الطالب ترتيب كتب المذاكرة وتنظيمها، حتى تجد أي كتاب تبحث عنه بكل سهولة، التنظيم والترتيب من أهم العوامل التي تحفز الطالب على المذاكرة.

أما فيما يتعلق بالوسائل التي يمكن أن تضيع من خلالها الوقت بدون أن تشعر فهي الأجهزة الإلكترونية والألعاب الإلكترونية التي تشغل الفكر بشكل كبير كما تجعل الوقت يمر بدون أن تشعر، لذا يجب عليك عزيزي الطالب الابتعاد عن هذه الوسائل خلال هذه الفترة لتجنب مرور الوقت.

مراجعة دروس المنهج كامل وحل الاختبارات

يجب على الطالب في الشهور الأخيرة من السنة الدراسية البدء في تكثيف الحل على كافة المواد من خلال كتب الامتحانات والمصادر المختلفة التي تقدم امتحانات واختبارات وأفكار مختلفة للأسئلة، حيث تعد هذه الفترة من أهم الفترات التي يجب فيها الالتزام بالحل والمراجعة لكافة الأجزاء الصعبة أو التي يجد الطالب صعوبة في فهمها.

كما تضمن لك فترة الحل والمراجعة التعرف على شكل الأسئلة بجميع أنواعها ومقابلة أفكار جديدة لم تظهر أمامك خلال فترة الشرح والمذاكرة، وبذلك سوف تضمن عزيزي الطالب الوصول إلى أعلى درجة والتفوق في الثانوية العامة.

اقرأ أيضاً: موعد امتحانات الثانوية العامة 2022

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.